د. معن الخطيب: جراحة الوجه والفكّين والجراحة الترميمية

د. معن الخطيب: جراحة الوجه والفكّين والجراحة الترميمية

يوليو 12, 2022
ما هي جراحة الوجه والفكّين (ماكس-فاكس) والجراحة الترميمية؟

هي تخصص في كليات الطب وطب الأسنان يستهدف مناطق الرأس والرقبة والأنسجة الرخوة (الجلد والأدَمَة) والأنسجة الصلبة (عظام الوجه الهيكلية).

ما هي الحالات التي يمكن أن يستهدفها هذا التخصص

يستهدف هذا التخصص التشوهات الخلقية (الفك الصغير، ومشاكل الإطباق، والشقوق وحنك الشفاه، وما إلى ذلك)، والحالات الطبية مثل الصدمات أو الحوادث ولكن يستهدف أيضا التحسينات الجمالية (عدم تناسق الوجه أو فقدان الحجم الضروري للعظام وعملية شيخوخة الجلد).

دعونا نناقش التشوهات الخلقية:

تحدث التشوهات الخلقية للعوامل الوراثية أو نمط حياة الأم أثناء الحمل (التبغ والكحول والمخدرات) التي تؤثر على نمو القحف والوجه الطبيعي للطفل. وإهمال مثل هذه القضايا قد يسبب أضرارًا جسيمة في نمو الطفل، سواء لجهة الوظيفة أو ا لمظهر، كما سيكون له تأثير عميق على المستوى النفسي.

في هذه الحالة، قد يؤدي إهمال العلاج المبكرة في منطقة الفكين والأسنان إلى فشل عظام الوجه في النمو بطريقة متسقة، مما قد يؤدي إلى سوء إطباق الأسنان وعدم التماثل والتشابه في نمو الوجه بين الجانب الأيمن والأيسر.

والحالات الطبية:

من الواضح أن الجميع يعرف تأثير حادث سيارة على الجسم، خاصة إذا كان الرأس أو الرقبة هما الجزئين المعنيين. يمكن علاج العديد من الحالات بجراحات بسيطة، ولكن في الغالب يتمثل دور جراح الوجه والترميم في إصلاح العظام المكسورة، مثل الفك السفلي والجمجمة والأسنان والأنف والتجويف المداري والمناطق الوجنية واستعادة عدم التماثل الجمالي، ولكن الأهم من ذلك، التأدية الوظيفية والقدرة على العودة إلى الحياة الطبيعية.

وماذا عن التحسينات الجمالية؟

وكخطوة أخرى إضافة إلى الاثنين المذكورين آنفا، سيخضع المرضى لعملية إعادة بناء تجميلية للوجه لتعزيز مظهرهم والعودة إلى حياتهم الطبيعية. رغم ذلك، في بعض الحالات، لا يعاني المرضى من أي مشاكل جوهرية، ويتم إجراء تحسينات في الوجه لاستعادة الانسجام إلى الوجه غير المتماثل أو لإضافة حجم عميق إلى الأنسجة، وذلك بسبب عملية الشيخوخة، إما جراحيًا أو بطرق غير جراحية.

زراعة الوجه وبعض الصور قبل وبعد النحت

بمن يجب أن أتصل للحصول على المشورة؟

للمزيد من المعلومات، يمكنك عزيزي القارء التواصل مع د. معن الخطيب بعيادة فلورنسيا على الأرقام التالية:

Tel: +971 43422000

Mob: +971 568737444


الفئات


2021

8 مقالات

2022

6 مقالات

الأكثر شهرة


2022

“بروفيلو” الطريقة الأنسب لتجديد، إنتعاش وترطيب بشرتك!

2022

احسَ نفسك اصغر، اعط لنفسك مظهر اكثر شباباً. مع الحقن التجميلية هذه الامور اصبحت ممكنة وسهلة

2021

إزالة تصبغ الشفاه بالليزر: وداعا للبقع الداكنة!
whatsapp